الأسئلة المتكررة

ما هي خدمات البلدية الإلكترونية؟​​​

هي أحد المفاهيم الحديثة التي تعتمد على استخدام تقنية الاتصالات و المعلومات للوصول إلى استخدام أمثل للخدمات التي توفرها البلديات الفرعية للمراجعين داخل أسوارها بطريقة ميسرة و جودة عالية. ويمكن تعريفها بـ"الاستخدام التكاملي الفعال لجميع تقنيات المعلومات و الاتصالات، لتسهيل وتسريع التعاملات​ بدقة عالية بين أمانة منطقة الرياض و الجهات الحكومية (حكومة-حكومة) وبينها وبين تلك التي تربطها بالأفراد (حكومة- فرد )، وقطاعات الأعمال (حكومة- أعمال )، سعياً لتوفير خدمة مميزة للأفراد، ولقطاع الأعمال، وللجهات الحكومية". و انطلاقا من هذا الأساس صدر الأمر السامي الكريم رقم (40) وتاريخ 27/2/1421هـ الذي تم فيه تحديد ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية و المنبثق من الخطة الوطنية المعتمدة لتقنية المعلومات و الاتصالات، قامت أمانة المنطقة الشرقية بإنشاء بوابة مخصصة لتوفير خدماتها الإلكترونية. ​

ماهي بوابة الخدمات الإلكترونية؟

بوابة الخدمات الإلكترونية هي بوابة إلكترونية يستطيع من خلالها المواطنون والمقيمون والشركات والجهات الحكومية من أي مكان الوصول إلى خدمات أمانة المنطقة الشرقية و تنفيذ التعاملات بها بسرعة و كفاءة عالية، حيث تعتبر المدخل إلى خدمات البلدية الإلكترونية.

ما هي المساعدة التي تستطيع بوابة الخدمات الإلكترونية تقديمها؟

ستوفر بوابة الخدمات الإلكترونية العديد من الخدمات الإلكترونية للأفراد و قطاع الأعمال، و الجهات الحكومية من خلال التحول من البيئة التقليدية في تقديم الخدمات إلى البيئة الإلكترونية، عبر تطوير وتحسين إجراءات وأساليب العمل، فإذا كنت في حاجة إلى معلومات عن أي من التالي:
خدمات البلديات الإلكترونية.
الأنظمة و اللوائح الخاصة بالخدمات البلدية​.
السداد الإلكتروني. فبوابة الخدمات الإلكترونية هي مكانك المناسب. ​

هل يتكرر التسجيل والتحقق للهوية الإلكترونية للحصول على خدمات جديدة؟

يتم التسجيل والتحقق للهوية الإلكترونية مرة واحدة، وتصبح بعدها صالحة ومقبولة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية، كهوية رسمية إلكترونية معتمدة​.

ما هي مزايا التسجيل؟

​التمتع بمجموعة من الخدمات البلدية التفاعلية مثل: خدمات رخص البناء، خدمات الرخص المهنية و غيرها من الخدمات التي تقدمها البلديات الفرعية ​

​​

كيف أسجيل عضوية جديدة؟​

  1. 1- من أيقونة تسجيل الدخول / تسجيل عضوية جديدة.

  2. 2- ادخل البيانات الشخصية (رقم الهوية الوطنية / الاقامة، تاريخ الميلاد، البريد الالكتروني ، رقم الجوال ,المدينة).

  3. 3- تحديد نوع الحساب (افراد ام اعمال).

تعديل بيانات المستفيد​

  1. 1- من خلال ايقونة الملف الشخصي.

  2. 2- يمكنك تعديل البيانات التالية ( الاسم / رقم الجوال / رقم الهوية/كلمة المرور).

كيف أقدم على المزايدات والفرص الاستثمارية​؟

يجب ان يكون الحساب مصنف كحساب اعمال ثم يتم اضافة السجل التجاري في التفاويض و بعد الموافقة يمكنك التقديم .

​​​

كيف اضيف سجل تجاري للمؤسسة؟​

  1. 1- يقوم المستخدم بتسجيل الدخول .

  2. 2- ثم اختيار ايقونة خدماتي.

  3. 3- تفاويض السجلات.

  4. 4- اضافة نوع المنشأة.

  5. 5- إدخال رقم السجل التجاري.

لاتضهر لدي المعلومات عند اضافة سجل تجاري

  1. 1- التأكد من صلاحية السجل التجاري.

  2. 2- التأكد من عدم ايقاف خدمات.

  3. 3- مراجعة وزارة التجارة في حال استمرار المشكلة.

​​

كيف أحدث بيانات الرخصة المحدثة بنظام بلدي؟

  1. 1- التأكد من أن الرخصة قد صدرت اولا من الأمانة.

  2. 2- يتم رفع بريد الكتروني للمساعدة.

لاتضهر لدي المعلومات عند اضافة سجل تجاري

  1. 1- التأكد أن الحساب أعمال وليس أفراد.

  2. 2- التأكد من البلدية التابع لها .

  3. 3- التأكد من أن الرخصة صادرة من الأمانة.

  4. 4- ​التأكد من اضافة تفويض على السجل التابع لها الرخصة.

  5. 5- التأكد من نظام رخص المحلات بعدم وجود طلب جاري على الرخصة.

لا تظهر لدي أيقونة الطباعة / لا يمكنني الطباعة.

  1. 1- التأكد من حالة السداد.

  2. 2- التأكد من الطباعة من خانة ( رخص المحلات ) .

​​

لا تظهر لدي أيقونة الطباعة / لا يمكنني الطباعة.

  1. 1- التأكد من حالة السداد.

  2. 2- التأكد من الطباعة من خانة (اللوحات الاعلانية) .

​​

بلدية محافظة الخبر, بلدية الظهران , بلدية وسط الدمام , بلدية غرب الدمام , بلدية شرق الدمام​​ .

​​​

بلدية محافظة حفر الباطن, بلدية محافظة رأس تنورة, بلدية محافظة القطيف, بلدية محافظة حفر الخفجي, بلدية محافظة بقيق, بلدية محافظة الجبيل, بلدية محافظة حفر النعيرية, بلدية محافظة قرية العليا, بلدية محافظة الرفيعه, بلدية محافظة مليجه و بلدية الصرار​ .

​​